الأربعاء , مايو 1 2024

هيئة قناة السويس: تصدر بيان حول مشروع خط أنابيب “ايلات – عسقلان

كتبت / سمر اشرف

أصدرت هيئة قناة السويس ، بيانا اليوم الثلاثاء نفت فيه الإدعاءات التي تم تداولها في بعض وسائل الإعلام بشأن تأثير مشروع خط أنابيب ( إيلات – عسقلان ) على تنافسية قناة السويس .

حيث كان أهم ما جاء في البيان خلال النقاط التالية:

هيئة قناة السويس :
– الحديث عن تأثير خط الأنابيب ( إيلات – عسقلان ) في حال إعادة تشغيله على حركة تجارة البترول المارة بالقناة تم تداوله بصورة خاطئة ومجتزأة.

– من المتوقع ألا يتعدى نسبة ذلك التأثير (12% – 16 %) من حجم تجارة البترول الخام المتجهة شمالاً وليس من إجمالي حركة التجارة العابرة للقناة.

– التقارير والدراسات التحليلية التي أعدتها الوحدة الاقتصادية التابعة للقناة استندت إلى عدة أسباب تؤكد عدم وجود تأثير فعلي من تشغيل خط الأنابيب ( إيلات – عسقلان ) على حركة الملاحة المارة ب قناة السويس .

– توضح الإحصائيات الخاصة بحركة تجارة البترول العابرة للقناة عدم وجود داع للتخوف من تنافسية خط الأنابيب ( إيلات – عسقلان ) حيث تمثل نسبة تجارة البترول لدولة الإمارات حوالي 0,7 % من إجمالي حركة تجارة البترول المارة بالقناة، فيما تمثل نسبة تجارة المملكة العربية السعودية المارة ب قناة السويس من البترول الخام حوالي 4,9% ، وتشكل تجارة الكويت نحو 1,4% من إجمالي تجارة البترول المارة بالقناة.

– ارتفاع نسبة تجارة مشتقات البترول العابرة ل قناة السويس إلى 14,2% (منتجات يصعب نقلها عبر خطوط الأنابيب) في مقابل تراجع نصيب البترول الخام إلى نحو 8,8% فقط من حجم التجارة المارة بالقناة نظراً لتزايد الاستثمارات في قطاع البتروكيماويات ونشاط تكرير البترول عالميا.

– توقعات بزيادة تكاليف وزمن النقل عبر خط ( إيلات – عسقلان ) بدلاً من قناة السويس .

– نجحت السياسات التسويقية المرنة التي تبنتها الهيئة خلال العام الماضي في جذب 114 ناقلة بترول خام على طريق الأمريكيتين- آسيا بإجمالي إيراد 15 مليون دولار.

عن eman nagm

شاهد أيضاً

مواعيد استقبال الخط الساخن لحماية المستهلك شكاوى ارتفاع الأسعار.. التفاصيل.

كتبت /  راندا شلبي.    ناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أية …